موقع الأستاذ نمر كلش
موقع الأستاذ نمر كلش
موقع الأستاذ نمر كلش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ نمر كلش

تربوي ، علمي ، ثقافي ، ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابحاث اكثر من 100 بحث علمى ، ابحاث مدرسية ، ابحاث علمية
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 3 ديسمبر - 22:28 من طرف محمد اسماعيل بكر

» نماذج امتحان حاسوب للصف السابع و التاسع الفصل الثاني
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالأحد 11 مايو - 12:58 من طرف روان30

» شرح درس المخروط للصف السابع الفصل الثاني
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 14:32 من طرف 20081677

» سجل حضورك اليومى بنطق سبحان الله وبحمده
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالسبت 28 يناير - 1:36 من طرف raneen sultan

» طرق الاسعاف الاولية الطارئة في اسعاف الاطفال
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالسبت 28 يناير - 1:29 من طرف raneen sultan

» ماذا تفعل اذا تعرضت للاختطاف؟؟؟
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالإثنين 27 يونيو - 4:21 من طرف malak

» أسئلة للمراجعة النهائية في العلوم العامة للصف التاسع ف2
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالإثنين 27 يونيو - 3:24 من طرف malak

» ‘لي الأستاذ / شادي لبـــد
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالأحد 29 مايو - 20:37 من طرف أ.نمـر كلش

» اكثر سؤال محرج
ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 26 مايو - 2:06 من طرف تامر نبهان

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ.نمـر كلش
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
أ. محمد الصليبي
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
حسن ابو اللبن
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
أ.وسيم اعبيان
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
عمر عبد القادر السلطان
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
الأستاذ
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
المحبوب
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
ابو خالد عزيز
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
فراس زايد
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
محمد السلطان
ارشادات للمختبر المدرسي I_vote_rcapارشادات للمختبر المدرسي I_voting_barارشادات للمختبر المدرسي I_vote_lcap 
مركز التحميل
مركز تحميل قصر الشوق 
 عدد الضغطات : 2127
أ. نمر كلش | إنشاء شارتك الخاصة

 

 ارشادات للمختبر المدرسي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ. محمد الصليبي
مؤسس الملتقـــي
مؤسس الملتقـــي
أ. محمد الصليبي


ذكر

عدد المساهمات : 124
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 37
العمل/الترفيه : مدرس كيمياء وعلوم

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 22 أبريل - 2:02




إرشادات عامـة

1ـ تنظيـف الأدوات :

يجب أن تكون الأدوات الزجاجية المستخدمة في التحليل الكيماوى نظيفة حتى لا تكون قذارتها أو تلوثها بمحاليل كيماوية أخرى سببا في أخطاء عند التحليل ويتم تنظيف الأدوات بالماء العادي ثم بماء مذاب به صابون ثم يعاد الغسيل عدة مرات بالماء العادي ثم بالماء المقطر .

فإذا لم تزول المواد الملوثة ( ويعرف ذلك من التصاق قطرات الماء على جدران الأدوات حيث أن وجود أي قاذورات يجعل انسياب الماء على سطح الإناء بطيئا وغير منتظم ) يعاد غسيل الأدوات بكمية من محلول دافئ من حامض الكروميك ويتم تحضيره بإذابة 100 جرام في لتر من حامض كبريتيك مركز . ويتم استخدام هذا المحلول مرات عديدة طالما لم يتغير لونه من البنى المحمر إلى اللون الأخضر الزيتوني ثم بعد ذلك تغسل الأدوات بالماء العادي عدة مرات قبل غسلها بالماء المقطر. وأحياناً يلزم غلي الإناء بمحلول الماء والصابون أو ترك محلول حامض الكروميك فيه طوال الليل على أن يشطف في اليوم التالي . وبعد التنظيف توضع الأدوات مقلوبة على حامل للتصفية أو في دولاب التجفيف حتى تجف ، ولا تستعمل ( الفوطة) في التجفيف مطلقاً .

2
ـ استخدام الميـزان :

الوزن الصحيح هو البداية السليمة للتحليل الكيماوى . لذا يراعى ما يلى عند استخدام الموازين :

أ ) يوضع الميزان على رف ثابت حتى لا يتأثر بأية اهتزازات أو ذبذبات أرضية ويراعى أن يكون الميزان أفقياً مستعيناً في ذلك بالفقاعة الهوائية .

ب) يراعى أن يكون الميزان نظيفاً من الداخل والخارج ويتم ذلك باستخدام فرشاه خاصة حيث يفتح الباب الأمامى للميزان عند التنظيف ولا يستعمل بعد ذلك أثناء الوزن .

ج) يضبط الميزان بحيث عند إدارة المفتاح يتحرك المؤشر حركة متساوية وحرة يميناً وشمالاً حول نقطة الصفر ، وإذا تحرك المؤشر إلى أحد الناحيتين أكثر من الأخرى أو ركن في أحد الناحيتين فإنه يلزم تحريك مسامير الضبط بأعلى الرافعة ويكون التحريك في اتجاه الناحية التي ينحرف ناحيتها المؤشر أكثر .

د ) تستخدم الأبواب الجانبية عند الوزن بحيث توضع الصنج ناحية اليمين وتوضع الوزنة ناحية اليسار حيث يسهل ذلك من سرعة الوزن
(
ما لم يكن الشخص القائم بالوزن أعسر ).

هـ ) يجب ألا توضع أي وزنة ساخنة أو رطبة في الميزان بأن تنتظر أن تبرد الوزنة في المجفف وعادة يتم ذلك بوضعها في المجفف لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ويتم وزن المواد الكيماوية في زجاجة الساعة .

و ) استعمال الميزان يتم بتحفظ كامل وتحرك الرافعة ببطء ولا يوضع أي شيء في كفتى الميزان إلا إذا كانتا في حالة سكون .

ز ) نبدأ عادة بوضع الصنج الأثقل ثم تتدرج إلى الأصغر فالأصغر ويتم الوزن حتى الرقم العشرى الرابع . وتستعمل الصنج لإيجاد الوزن حتى الرقم العشري الأول والثاني ، أما الثالث والرابع فيتم تحديدها عن طريق الركاب . ويلاحظ عدم استخدام الباب الأمامي أثناء الوزن على الإطلاق ويجب عدم مسك الصنج باليد بل يتم ذلك باستخدام الماسك الخاص بعلبة الصنج ، حيث أن وزن الصنج يتغير إذا ما علق بها دهن أو عرق من اليد .

ح) يحسن أن يتم الوزن بسرعة حتى لا تبرد الوزنة أكثر من اللازم حتى لا تمتص رطوبة من الجو تزيد من وزنها . ويجب ألا يزيد الخطأ في الوزن عن ± 0004, جم ويحسن التأكد من قراءة الوزن أكثر من مرة . وعند انتهاء الوزن يرفع الركاب وتعاد جميع الصنج إلى مواضعها في علبة الصنج وتنظف أرضية الميزان والكفتان بالفرشة برفق .

ط ) يحسن استعمال نفس الميزان طوال التحليل ويحسن استعمال كراسة خاصة لتدوين الوزنات .

3
ـ تثبـيت الـوزن :

يلزم تثبيت وزن البواتق أو علب الرطوبة أو أدوات أخرى عند التحليل الكيماوى وذلك معناه طرد الرطوبة الجوية من هذه الأدوات حتى نحصل على وزنها الحقيقي ويتم ذلك بالتسخين في فرن التجفيف على درجة 135ْ درجة لمدة ساعتين وفي حالة البواتق يتم ذلك على لهب بنزن لمدة 30 دقيقة أو في فرن احتراق على درجة 450ْم لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك توضع الأواني في مجفف لتبرد قبل وزنها .

4
ـ استخدام المجفـف : Desiccator

يحسن المحافظة على الأدوات التي تستعمل في الوزن جافة بعيدة عن الرطوبة الجوية حتى لا يتغير وزنها وتكون سببا في أخطاء في التحليل الكيماوي .
ويلاحظ أن المواد والأدوات التي سبق تجفيفها ( مثل علب الرطوبة) وتسخينها لدرجة الاحمرار ( مثل البواتق ) تكون أكثر امتصاصا للرطوبة الجوية . أثناء ذلك وحتى يتم وزنها تحفظ في المجفف وهو إناء سميك ذو غطاء مصنفر محكم القفل وتدهن حافة الغطاء بفازلين حتى لا يسمح بدخول الهواء وفي قاعدة المجفف توضع مادة لامتصاص الرطوبة وهي إما كلوريد كالسيوم أو كبريتات نحاس لا مائية ويجب أن تكون بعيدة عن مادة التجفيف وعند وضع مواد ساخنة في المجفف يسخن هواء المجفف مما يؤدي إلى خروج جزء منه يطرد غطاء المجفف إذا تمت تغطيته مباشرة ويقل ضغط الهواء الداخلى بعد أن تبرد الأجسام الساخنة مما يجعل الهواء الخارجي يندفع للداخل بقوة عند فتح المجفف وهذا قد يتسبب في تطاير وتناثر الوزنة الموجودة بداخله لذا تترك المواد الساخنة في الفرن أو دولاب التجفيف فترة حتى تهدأ حرارتها قبل وضعها في المجفف ثم تترك في المجفف فترة لا تقل عن 20 دقيقة قبل أن تفتح المجفف ببطء وليس مرة واحدة وبعض المجففات بها صنبور في الغطاء يسهل فتحه وغلقه من تساوى ضغط الهواء داخل وخارج المجفف ، ويحسن وضع علب الرطوبة والبواتق مغلقة أو مغطاة داخل المجفف كما لا تستخدم اليد في مسك البواتق أو العلب بل يستخدم الماسك الخاص بذلك .

5ـ استخدام الماصة : Pipette

يجب أن تكون نظيفة ثم يعاد غسلها من الداخل بالمحلول الذي تحت الاستعمال . وعند ضبط الحجم بالماصة يجفف طرف الماصة الذي كان مغموراً في المحلول بورقة ترشيح ثم يضبط سطح المحلول عند العلامة المطلوبة على أن تكون العلامة في مستوى العين وإذا كان المحلول شفافاً تؤخذ القراءة عند السطح السفلى للمحلول وإذا كان ملونا تؤخذ عند السطح العلوى له . ولا تفرغ الماصة بالنفخ بأية حال وتترك بعد نزول المحلول منها لمدة 15 ثانية لتفريغ ما بقى بها .

6ـ استخدام السحاحـة : Burette

تغسل جيداً ثم يعاد غسلها بالمحلول عند الاستعمال وعند ملء السحاحة يستخدم قمع صغير لذلك الغرض ويفرغ السائل ببطء حتى يسيل على الجدار وبذلك يتجنب ظهور فقاقيع هواء ثم بعد ملء السحاحة يجب إبعاد القمع ثم نقوم بفتح الصنبور حتى يُملأ الجزء الموجود أسفله بالمحلول مع ملاحظة عدم وجود فقاعات هواء حول الصنبور ويجب التأكد من ذلك بإخراج هذه الفقاعات خصوصاً في حالة السحاحة ذات النهاية الكاوتشوك . وللتخلص من الفقاعة يفتح الصنبور الزجاجي أو ترفع النهاية المطاط إلى أعلى ويفتح المشبك فيندفع السائل وتخرج الفقاعة . والسائل يجب أن يسيل من السحاحة دون ترك أي أثر على جدار السحاحة .

وإذا وجدت قطرات من السائل على الجدار دل ذلك على عدم نظافة السحاحة . وعند ملء السحاحة بالسوائل الشفافة يظهر السطح العلوى مقعراً لأسفل وعند القراءة يجب القراءة عند أسفل هذا التقعر . أما في المحاليل الملونة تلويناً شديداً يصعب القراءة عند التقعر لذا يقرأ عند السطح العلوى ويجب أن تكون العين أفقية مع الجزء الذي يؤخذ عنده القراءة ويجب أن توضع السحاحة عمودياً حيث يوضع الحامل على سطح مستوى ثابت ويجب ألا تؤخذ السحاحة باليد وعند قراءة السحاحة يوضع ورقة بيضاء وراء التدريج ويلاحظ أن محاليل القلويات توضع في سحاحة ذات نهاية كاوتشوك ومحاليل البرمنجنات أو الأحماض في سحاحة ذات صنبور زجاحي .

7
ـ النظام والنظافة أساسيان فالمكان المخصص لكل طالب يجب أن يكون نظيفاً والتواجد دائماً ببالطو نظيف وسليم ومقفول . والفضلات وقصاصات الورق تلقى في الصندوق المخصص لذلك ولا تلقى في الأحواض .

8
ـ الاقتصاد في الغاز والماء المقطر والكيماويات واجب على الجميع .

9
ـ زجاجات المحاليل اللازمة للعمل توضع باستمرار على الرف المخصص لذلك ولا يتواجد على البنش إلا الأدوات اللازمة للتقدير الحالي فقط .

10
ـ أغطية الزجاجات أو البرطمانات عند وضعها على البنش توضع بحيث يكون ظهرها لأسفل وليس العكس تفادياً للتلوث .

11
ـ الكؤوس والزجاجات النظيفة توضع على أقراص الكرتون ولا توضع مباشرة على المائدة .

12
ـ دوارق الغسيل لا يوضع بها غير الماء المقطر .

13
ـ المحاليل الكيماوية إذا كان بها تعكر يجب ترشيحها قبل الاستعمال.

14
ـ تذكر دائماً عند غسيل الأدوات أو استعمالها أنها زجاجية وأنها لا تتحمل الاستعمال السيء .

15
ـ عند استعمال مواد قابلة للاشتعال احترس من وجود لهب قريب .

16
ـ عند تسخين السوائل على لهب بنزين يجب أن نحصل على لهب ضعيف مع تحريك محتويات الكأس حتى نأمن تطاير رذاذ من السائل خصوصاً في حالة محاليل البوتاسا أو الصودا الكاوية . ولا يوضع المحرك في قلب الكأس أثناء التسخين على شبكة . وعند تسخين الماء المقطر في دورق توضع السدادة غير محكمة حتى يخرج البخار من جوانب الدورق . كذلك يحسن وضع شريط عازل حول رقبة الدورق حتى يسهل الإمساك به وهو ساخن .

17
ـ عند تسخين محلول في أنابيب اختبار امسك الأنبوبة بحيث لا تكون فتحتها موجهة إليك أو إلى زميلك في المعمل . ويجب الحذر إذا كان في الأنابيب محاليل بها حامض مركز أو قاعدة .

18
ـ لا تميل بوجهك على المحاليل عند تسخينها حتى لا تتعرض عينيك للرذاذ والأبخرة المتصاعدة .

19
ـ عند استخدام المخبار المدرج لقياس حجم ما يوضع المخبار على سطح أفقي ثابت وبحيث يكون مستوى العين مع مستوى المحلول .

20
ـ عند استخدام ورق الترشيح يستخدم حجم مناسب من الورق بحيث يكون أقل من ارتفاع القمع بـ 1 ـ 2 سم3 ويوضع بحيث لا توجد فراغات بينها وبين جدار القمع حتى لا يقلل ذلك من سرعة الترشيح . وحجم ورقة الترشيح يجب أن يتناسب مع حجم الراسب المتبقي وليس مع حجم الراشح المار خلالها .

21
ـ عند تخفيف أحماض مركزة مثل حامض الكبريتيك يضاف الحامض إلى الماء وليس الماء إلى الحامض .

22
ـ تسخين البواتق لتجفيفها يتم على المثلث الخزفي . ولا توضع البواتق الصينى على اللهب وهي مبتلة إطلاقاً .

23
ـ الدوارق المعيارية يجب ألا تسخن بأية حال من الأحوال نظراُ لأن حجمها محسوب على أساس درجة حرارة الغرفة .

24
ـ لا يعتمد في التحليل الكيماوي على التقدير لمرة واحدة مطلقاً مهما كانت دقة القائم بالتحليل لذا يعمل تقديرين أو ثلاثة في نفس الوقت ونفس الظروف وبنفس المحاليل ويمكن الاطمئنان إلى دقة العمل إذا لم يتجاوز الفرق بين نتيجة التقديرين 2% من متوسطها .

25
ـ يجب قراءة خطوات العمل جيداً قبل بدء التنفيذ كما يجب قراءة الأسماء المدونة على زجاجات المحاليل بدقة قبل استخدامها حتى لا يتسبب ذلك في فشل التحليل .

26
ـ استعمل كراسة خاصة للمسودات منفصلة عن مذكرة العملي .

27
ـ عند ترك المعمل يجب أن يكون مكان الطالب نظيفاً مع غسل جميع الأدوات التي استعملت بالماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ابو اللبن
مشرف
مشرف
حسن ابو اللبن


ذكر

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
العمر : 30
الموقع : ريال مدريد
العمل/الترفيه : طالب

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 0:24

يسلمو على الارشادات دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ. محمد الصليبي
مؤسس الملتقـــي
مؤسس الملتقـــي
أ. محمد الصليبي


ذكر

عدد المساهمات : 124
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 37
العمل/الترفيه : مدرس كيمياء وعلوم

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 0:54




شكرا ابو على

اسعدني مرورك


تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صهيب شحادة
عضو جديد
عضو جديد
صهيب شحادة


ذكر

عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 27 مايو - 19:25

انا ام صهيب عاوز اعرف كم علامة صهيب فى العلوم لانه زعلان بفكر انو ساقط فيه ارجوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صهيب شحادة
عضو جديد
عضو جديد
صهيب شحادة


ذكر

عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 27 مايو - 19:26

ابعته على المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.نمـر كلش
مؤسس الملتقـــي
مؤسس الملتقـــي
أ.نمـر كلش


ذكر

عدد المساهمات : 200
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس علوم

ارشادات للمختبر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشادات للمختبر المدرسي   ارشادات للمختبر المدرسي I_icon_minitimeالخميس 5 مايو - 1:22

مشكور كتير أ. محمد علي المجهود الرائع


دمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tolab.yoo7.com
 
ارشادات للمختبر المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ نمر كلش :: |--*¨¨*--|المنتديــات التعليميــة|--*¨¨*--| :: الملتقي العلمي العام-
انتقل الى: